کد مطلب:332551 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:571

التمیمی مؤلف شجرة الیهود
(والتمیمی هو مؤلف شجرة آل سعود)..

فما أن استراح فیلبی من وعثاء السفر حتی راح یسأل فی نجران عن أسرة یهودیة، وعن عمیدها المسمی " یوسف بن مقرن الیاهو " لیسلمه أمانة مالیة مرسلة من الملك عبد العزیز بن سعود، ثم مضی فیلبی یصحبه التمیمی وسلم " فیلبی " یوسف المذكور خمسمائة ریال فضیة من العملة المنقوش علیها اسم " ماری تریز " وهی العملة المتداولة فی الیمن آنذاك، وأبلغه تحیات الملك، وسأله عن حاجاته لیقضی منها ما یستطیع قضاءه، ولیرفع ما لا یستطیع قضاءه إلی الملك لیقضیه بنفسه. فشكر یوسف الیهودی فضل الملك وعاطفته، ثم قدم إلی فیلبی كتابا خطیا بعضه بالعربیة، وبعضه بالعبریة اسمه العربی: " نبع نجران المكین فی تراث أهله الأولین ". ولم یكن بعض ما فی الكتاب مجهولا لدی كثیر من الخاصة فی نجد، ولكن التفاصیل التی فیه كانت مثیرة حقا.



[ صفحه 109]



وكلف یوسف الیهودی رسول الملك " فیلبی " أن یهدی بالنیابة عنه هذا الكتاب إلی جلالة الملك السعودی تقدیرا لعاطفته وصلاته المتكررة لیهود نجران بعامة، ولیوسف وإخوته بخاصة. وقد كان فی الكتاب (شیئا خطیرا) [1] حمل فیلبی أن یذاكر بشأنه زمیله الانكلیزی الآخر (ه‍. ر. ب دكسن) المعتمد البریطانی فی الكویت، وأن یقررا معا وجوب طی الكتاب، وعدم إظهاره حرصا علی المصلحة الاستعماریة. وینقل الشیخ حسین عن محمد التمیمی - قوله: لقد أغاضنی هذا الیهودی یوسف وهو یحدثنا حدیثه المزری عن آل سعود، ومع أنه كان یثنی علیهم، ویشید بطرقهم للوصول إلی الحكم ودعم الیهود لهم، إلا أنه كان یذم العرب والمسلمین ویقول: " أنهم لا یصلحون لتولی أمور الناس ". وكان یشیر إلی ما كنا نجهل تفاصیله یومذاك، ویكشف لنا الیهودی حقائق مذهلة فی الكتاب مفاخرا بها بقوله: لقد ظل الذین یعرفونها یتهامسون بها همسا، ویوصلها جیل إلی جیل لیأتی الیوم الذی یمكن الجهر بها من غیر أن یخشی الجاهر فتكا، ولا بطشا، وقد جاء والحمد لله هذا الیوم المنتظر الذی نقول فیه: إن السعودیین من أصل یهودی إذ یرجعون بنسبهم إلی " بنی القینقاع "، ومن أبناء أعمامهم الیهودی النجرانی یوسف المتقدم ذكره، والفائز بصلات الملك السعودی ومبراته، والذی یلتقی نسبه مع آل سعود فی الجد السادس، وقد تفرع الجمیع من الیهودی سلیمان اسلایم الذی كان له ولدان أحدهما اسمه: (مكرن) الذی سمی



[ صفحه 110]



" مقرن " أخیرا وهو واحد من أجداد آل سعود. وهذه هی بعض التفاصیل فی كتاب: " نبع نجران المكین فی تراث أهله الأولین ". ینقلها الشیخ حسین فیقول: " قال لی التمیمی: إنه شاهد فی كتاب: " نبع نجران المكین " أن الاسم الحقیقی لعائلة آل سعود هو: " عائلة مردخای " وأن هذه العائلة الیهودیة كانت منبوذة، وكانت تتعاطی التجارة، وأنه - أی التمیمی - تذكر أنه رأی ذلك فی شجرتها التی طلب منه وضعها من قبل عبد العزیز، وأنه أحس أخیرا أنه زیف فی هذه الشجرة لتغیب حقیقتهم الیهودیة ". ویقول التمیمی: " لقد وجدت فی هذا الكتاب حلقات مفقودة، ووجدت أسباب حیرة أجداد ال‍ " مردخای " وصعوبة اندماجهم فی القبائل العربیة، وأن الأمر لم یكن سهلا أن تقبل القبائل بتبدیل اسم عائلة ال‍ " مردخای " وهضم هذا الاسم، فالقبائل تأبی الدخیل، وتلفظه، واستعرضت عائلة آل مردخای أمامها أسماء العشائر المعروفة فرأوا أن ما من قبیلة تحترم نفسها یمكن أن یذوبوا فی غمارها، لذلك اتجه تفكیرهم إلی عشیرة من العشائر النكرة فی المنطقة لكی لا ینكشف أمرهم أمام أهل نجد وأمام العشائر المجاورة لها. فوقع اختیارهم علی عشیرة " المصالیخ " وهی فخذ صغیر من أفخاذ قبیلة عنزة مشهور بین العشائر بتفاهته، وعدم تحسسه بالحس القبلی، والنعرة العشائریة، بحیث لا یوجد منه سوی أقلیة بجبل سنجار شمال العراق، وأقلیة أخری انصهرت فی عشیرة الحسنة القاطنة فی ضواحی الشام، والتابعة لمشیخة ابن ملحم. وكانت هذه الفكرة الیهودیة محكمة كل الإحكام، فاستطاعت



[ صفحه 111]



عائلة آل مردخای أن تعایش " المصالیخ "، وأن تحتمی بها لحمایة تجارتها، فطابت لهم هذه الحمایة، فأسلم الیهود ". وینقل الشیخ حسین عن محمد التمیمی قوله: " كان یوسف الیهودی لا یرید أن یبوح أمامی بحقیقة النسب الذی یربطه بآل سعود، وكان یتكلم بالمعاریض، وحرص أن لا أعلم بحقیقة ما فی الكتاب المهدی إلی فیلبی. وكان فی الكتاب تفاصیل للأحداث النجرانیة، وبعضها متعلق بالنسب السعودی، ولكن یوسف عاد بعد ذلك یتحدث بلا تحفظ، أو بشئ من التحفظ حینما أخبره فیلبی أننی مؤلف الشجرة السعودیة، فكان مما عرفناه منه أن آل سعود الأولین كانوا یعطفون علیهم، ولم یتنكروا للرحم حتی جده الثالث داود، ثم عادوا یتجاهلونهم بعد ذلك ویحاولون الابتعاد عنهم بسبب الظروف التی صار فیها آل سعود، إلی أن انتهی الأمر إلی عبد العزیز، واستقرت به الحال، واطمأن إلی المصیر فعاود الاتصال بهم، والعطف علیهم، وكان ما حمله إلیه فیلبی بعض ما كان یصلهم به، ویغدقه علیهم، علی أن عبد العزیز لم یسمح لهم فی حال من الأحوال بأن یتصلوا به شخصیا، وأن یعلنوا ما یجب ستره من صلاة القربی ". والسعودیون بهذا النسب الیهودی العریق یشبهون الیهود الأتراك الذین عرفوا باسم " الدونمة " والذی ینحدر منهم من أطلق علی نفسه: " محمد بن عبد الوهاب بن سلیمان " وهم یهود سكنوا البلاد التركیة لا سیما " سلونیك "، واضطرتهم ظروف الحیاة إلی إعلان إسلامهم مع إبطان یهودیتهم، فأطلق علیهم الأتراك اسم " الدونمة " تمییزا لهم عن المسلمین الصحیحی الإسلام. وقد استغل الدونمة هذا التظاهر بالإسلام أسوأ استغلال. فأتاح لهم



[ صفحه 112]



ما لم یكن یتاح من التغلغل فی صفوف المواطنین، والإمعان تخریبا، وكیدا. وقد أصبحوا مصدر الدسائس التی أحاقت بتركیا، ولم نحل بها نكبة، ولم تقم بها مؤامرة، إلا وكان الدونمة رأسها. وبذلك كانوا كالسعودیین فی العرب نسبا، وحسبا، ومناقب!! وبعد! فهل عرفتم لماذا یقف السعودیون هذا الموقف اللئیم من العرب والمسلمین؟.. انتهی [2] .



[ صفحه 113]




[1] كذا في الأصل، والصحيح: شئ خطير. (المصحح).

[2] تاريخ آل سعود ص 440 - 446.